دورة الجودة والاعتماد في التعليم العالي بتركيا

الكاتب : 
أ. سارة آل عتيق
هيئة أعضاء التدريس

 

في اسطنبول ـ مدينة المآذن وقلب تركيا النابض ، وحيث التناغم بين الحياة الآسيوية والأوروبية ـ أقيمت الدورة التدريبية التي نظمتها عمادة الجودة والتطوير في جامعة الملك خالد ، وكانت بعنوان (الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي ) ؛ حيث رشحت العمادة ٢٢ عضوة من مختلف الدرجات العلمية من مختلف فروع الجامعة ، للاستفادة من هذا البرنامج التدريبي .

 

وقد قدم الدورة الدكتور مارك زيلمان، الباحث المشارك في مركز التقويم بجامعة مانشستر ومستشار الجودة والتطوير والذي قام بالعديد من الزيارات الاستشارية للكثير من الجامعات داخل الشرق الأوسط وخارجه . 

 

وقد أقيمت الدورة التي استمرت خمسة أيام في فندق جواهر في منطقة شيشلي بالجزء الأوربي  من مدينة اسطنبول. وكان الهدف الأساسي من هذه الدورة هو رفع الوعي لدى العضوات الحاضرات بالدور الرئيسي الذي تلعبه مراكز التقويم والاعتماد الاكاديمي في ضمان جودة المؤسسات والأنظمة التعليمية على الصعيد المحلي والدولي.

كما سُلط الضوء على أنواع الاعتماد التي يمكن أن تقدمها هذه المراكز وعلى المعايير الأساسية التي تستند إليها هذه المراكز في عملية الاعتماد. وقد عرض الدكتور مارك بعض النماذج والأمثلة الحية لبعض المؤسسات التعليمية الدولية سواء التي حصلت على الاعتماد أو التي لازالت تسعى لذلك أو التي فشلت في الحصول على الاعتماد. 

 

وتخلل الدورة العديد من الأنشطة التي منحت الفرصة للحاضرات لتبادل خبراتهن العلمية العامة وخبراتهن فيما يتعلق بمجال الجودة على وجه الخصوص. 

 

كما كان لسعادة الدكتور مرزن الشهراني ـ عميد الجودة والتطوير بالجامعة لقاء مفتوح مع الحاضرات أكّد فيه على أهمية الدور الذي تضطلع  به عضوات هيئة التدريس السعوديات في غرس مفاهيم الجودة وتفعيلها في كليات البنات ، مما كان له أطيب الأثر في نفوس الحاضرات حماساً وتقديراً .