" تصميم وبناء محتوى المقررات الالكترونية "

 

برعاية معالي مدير الجامعة أقامت وكالة الجامعة للتطوير والجودة دورة تدريبية بالتعاون مع مركز النافع للتدريب في مدينة دبي بعنوان (تصميم وبناء المقررات الإلكترونية) وذلك بهدف إكساب أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المعارف والمهارات العلمية فيما يتعلق بتصميم وبناء المقررات الإلكترونية بأنواعها المختلفة وذلك يومي الجمعة والسبت 24- 25/ 1/ 1437 هـ الموافق 6- 7/ 11/ 2015م ، بفندق سوفيتيل تاون تاون، وشارك في هذه الدورة (40) من أعضاء هيئة التدريس، (20) من الرجال, و(20) من النساء.

 

 

 

وأفاد سعادة الدكتور عبدالعزيز الهاجري وكيل عمادة التطوير الأكاديمي والجودة أن الدورة سعت إلى إكساب المتدربين مهارات عديدة، منها: إنشاء موقع إلكتروني للمقررات التعليمية، إنشاء وتصميم مقرر إلكتروني بأجزائه المختلفة (المحتوى – الأنشطة – الاختبارات - والتقييم) ، إنشاء وتصميم المحتوى وفق المعايير التفاعلية ، إنشاء وتصميم الكتب الإلكترونية التفاعلية ، إنشاء وتصميم المقاطع المرئية ،  المقاطع المرئية ، وأخيرا إدارة المقررات الإلكترونية.  

وأضاف سعادة الدكتور سعيد آل هادي وكيل عمادة التطوير الأكاديمي والجودة، أن جامعة الملك خالد مستمرة في الارتقاء بكل برامجها ودوراتها التدريبية، ونقل في ذلك السياق تقدير المتدربين لما أفادوه خلال هذه الدورة من كل ما هو جديد ومتطور ليكون التواصل مستمرا مع تقنية التعليم المتسارعة في مجال بناء المقررات الإلكترونية، واستخدام الكتاب التفاعلي والعمل على برامج تتيح نشر التعليم على نطاق أوسع لا سيما خارج قاعات الدراسة بالجامعة، مع حفظ الحقوق لمصمم هذه الكتب والمقررات.

وأشاد المتدربون ومنهم سعادة الدكتور علي بن سعيد القحطاني وكيل كلية الطب للتطوير والجودة بتميز الدورة والتوفيق في اختيار الموضوع وأنه من بين الأمور التي أسهمت في نجاح الدورة حسن التنظيم والتنسيق وتفاعل المتدربين، مما سينعكس بالإيجاب على تطوير المقررات والتعلم الإلكتروني الذي تعد جامعة الملك فيه من الرواد. كما أعرب سعادة الدكتور ثابت آل كحلان القحطاني وكيل كلية التربية للتطوير والجودة عن شكره لكل من ساهم ونظم هذه الدورة التي كانت اعتمدت على التطبيق العملي وتم من خلالها التعرف على أدوات جديدة للتصميم. ووصف سعادة الدكتور محمد بن خماش المغربي الدورة وتنظيمها ومحتواه والزملاء بالروعة.

 

   

 

وفي الجانب النسائي عبر الجميع عن إفادتهن من المعارف والمهارات والخبرات التي احتوتها الدورة التدريبية وأعربن عن شكرهن وامتنانهن للجهود التي بذلت في التنظيم والتدريب، ومنهن الدكتورة لبنى العجمي عميدة كلية التربية للبنات بأبها، والدكتورة ندى الهزاني عميدة كلية الإدارة والاقتصاد المنزلي للبنات بأبها، والدكتورة سهير القحطاني كلية الآداب للبنات بأبها والأستاذة هيفاء المبروك المحاضرة بقسم رياض الأطفال.

من جانبه أكد سعادة الدكتور مرزن الشهراني عميد التطوير الأكاديمي والجودة على أن نجاح هذا البرنامج التدريبي مرجعه بعد توفيق الله إلى معالي مدير الجامعة لدعمه المتواصل لجهود التطوير المستديمة وتوجيهات سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة بضرورة اتخاذ كل التدابير حتى تقدم الجامعة من خلال منسوبيها أفضل ما لديها من جهود في سبيل الارتقاء بالأداء وتزويد المجتمع بكوادر مؤهلة وبحوث تسهم في مزيد من التنمية، كما وجه سعادته الشكر للمدربين والمتدربين على جهودهم في تحقيق أهداف البرنامج التدريبي.

وفي نفس السياق أكد سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة على أن الجامعة لا تدخر جهدا يساعد أعضاء هيئة التدريس في تنمية مهاراتهم المهنية والذاتية، معربا عن تواصل تلك الجهود برعاية معالي مدير الجامعة، وتحقيقا لمهام وكالة الجامعة للتطوير والجودة التي من بينها تدريب منسوبي وحدات الجامعة المختلفة وتطوير أدائهم.